ماهو السنترال الداخلي أو البدالة ( PBX )

ماهو السنترال الداخلى أو البدالة ( PBX )

ماهو السنترال الداخلي؟

السنترال الداخلي هي تقنية PBX باللغة الإنجليزية وهي الحروف الأولى لمصطلح (Private Branch eXchange) ، وهو سنترال داخلي PBX يتم تركيبه داخل الشركة أو الهيئة لإدارة عمليات الاتصال الداخلية بين الموظفين و بعضهم البعض ، ويتم إجراء المكالمات من خلال السنترال الداخلي بشكل مستقل ومنفصل عن خطوط الاتصالات الخارجية “الرسمية” وبالتالي مهما كان حجم مكالماتك الداخلية لا تتحمل الشركة أي مصاريف مقابلها ، فالشركة لا تبدأ الدفع إلا في حالة الاتصال برقم خارجي خارج الشركة وهنا فقط يحدث الالتقاء بين السنترال الخاص والسنترال الخارجي.

ويمَكن السنترال الداخلي جميع  الموظفين الاتصال فيما بينهم داخليا في أغلب الأحوال بالضغط على ثلاثة أو أربعة أرقام كحد أقصى، من الوظائف التي يوفرها السنترال الخاص أيضا هي تحويل المكالمات الخارجية (القادمة من الخارج) إلى هاتف فرعي داخلي، وكذلك الاتصال الداخلي (من الداخل) برقم خارجي ثم تحويله إلى هاتف فرعي آخر وإجراء المكالمات متعددة الأطراف وحساب تكلفة المكالمات. وعادة ما يتم إدارة هذا السنترال عن طريق برامج معقدة أو فنيين متخصصين

دمج الشبكة الداخلية للشركة أو المنشأة مع السنترال الداخلي

أن أحد أهم خطوات تطور تكنولوجيا الاتصالات في العصر الحالي حدثت عندما تم إدماج خاصية الربط الشبكي مع السنترالات الداخلية بها ليظهر جيل جديد من السنترالات الداخلية وهو ما يعرف بـ IP-PBX ليصبح من الممكن إجراء المكالمات الهاتفية عن طريق الشبكات المحلية وبالتالي نقل الصوت باستخدام حزم البيانات و بروتوكول الإنترنت (IP)، ومن هنا ظهرت هذه التقنية الجديدة التي تسارع شركات الاتصالات إلى تطوير الأدوات والمعدات التي تجعلها أمرًا عمليًا مجديًا، وبدأت أجهزة السنترال الشبكية (IP PBX) في الظهور و منافسة مثيلاتها التقليدية.

جدير بالذكر أن في الولايات المتحدة الأمريكية زاد توزيع أجهزة السنترال الخاص بتقنية IP  من 1%  إلى 16% خلال خمس سنوات من إجمالي توزيع أجهزة السنترالات الخاصة وانخفض توزيع أجهزة السنترالات التقليدية بنسبة 11% بينما تضاعف توزيع محطات السنترال الخاص التي تعمل ببروتوكول الإنترنت، وسيستمر هذا الاتجاه طوال العقد التالي.

ما هي أسباب تفوق السنترال الخاص الداخلي IP-PBX على السنترال الخاص التقليدي؟

مميزات السنترال الداخلي عديدة والتي تجعله يتفوق على السنترال الخاص التقليدي، وأسباب التفوق كالتالي:

  1. سهولة نقل نظام السنترال الخاص الداخلي IP-PBX إلى أي مكان
  2. سهولة اتصال الأجهزة بالسنترال سواء داخل الشركة أو خارجها
  3. نقل الحزم الصوتية باستخدام تقنية الـ IP المتطورة
  4. تسهل هواتف بروتوكول الإنترنت تطبيقات العمل الإلكتروني سواء كانت داخل المنشأة أو خارجها وسواء كانت من أجهزة ثابتة أو أجهزة محمولة.
  5. تدعم هواتف بروتوكول الإنترنت عدة مزايا ووظائف غير متاحة مع الهواتف الرقمية،
  6. كما تتميز هذه الطرازات بخواص مثل صناديق البريد الصوتي المرئية والمجلدات الشخصية وعدة خصائص أخرى لا توفرها الهواتف العادية.

يمكنك التواصل معنا من خلال الوسائل التالية لأي استفسارات او مقترحات :

مساعدة